قرار شراء الكلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قرار شراء الكلب

مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 18, 2011 10:31 am

[color=blue]
القرار ..قرار شراء كلب

تؤكد بعض الابحاث ان تربيه الكلاب يمكن ان تكون ذات فائده لصحه الانسان حيث ثبت ان اصحاب الكلاب يتعرضون بدرجه اقل للاصابه بنزلات البرد ونادرا ما يصابون بالاحباط او الاكتئاب او الاحساس بالوحده وتوجد دلائل تشير الى ان بعض الافراد يستفيدون من انخفاض ضغط الدم عقب مرورهم بتجربه الموده والتعاطف مع الحيوانات الاليفه ..و مع ذلك تنهار كل هذه الفوائد اذا تعرض المرء لتجربه معاشره كلب غير مدرب او غير اجتماعى او عدوانى.
تحتاج الكلاب الى الصحبه والمعاشره ولا يمكن تركها وحيده فى المنزل طوال اليوم دون ان تعانى من الحساس بالاحباط و الاكتئاب. كما تحتاج الكلاب ايضا الى النظافه و العنايه بها . كما توجد بعض السلالات التى تتطلب احتياجات خاصه مما يعنى قضاء ساعات اطول من العنايه و التمشيط او الدفع بها الى احد المتخصصين ليتولى هذه المسئوليه . حتى السلالات ذات الشعر القصير كثيرا ما يتسقط شعرها على الساجاد و الملابس و الاثاث .
و فوق كل ذلكفإن الكلاب تتيح للإنسان الفرصه لتغذيه مخلوق مطيع أليف مستأنس فى مقابل الحصول على جرعات من الحب و الوفاء و الإخلاص و الامتنان و تقديم الشكر قلما نحصل على مثيل لها .. ماذا نقول؟.. حتى مع الإنسان !!
ومع ذلك فإن تكاليف هذا الحب ليست تافهه لا من الناحيه الماديه ولا من ناحيه الوقت .. هل انت واثق من قدرتك على التضحيه و الالتزام بكلالواجبات لمده خمسه عشر عاما . راجع موقفك و ادرس الأمر بعنايه . واعلم ان هناك امور ا كثيره فى الحياه تستحق دائما عناء التفكير و التروى .
هل انت مستعد لاستقبال ضيف جديد ؟.
هناك العديد من الأسباب التى تدفعك لاقتناء كلب . واذا كنت حقا ممن يحبون معاشره الكلاب فإنك بلا شك تحب ايضا توفير وسائل الراحه لضيفك الجديد .. ولكى تكون مالكا طيبا وناجحا يجب ان تكون مخلصا و مفكرا دقيقا فى حساب التكاليف الماليه المحتمل تكبدها فى المستقبل القريب وقبل الاقدام على عمليه الشراء عليك بالتفكير فى السلاله المرغوب فيها وعليك ايضا ان توفق بين رغباتك الخاصه و الاحتياجات الخاصه للكلب المراد اقتناءه.

اقتناء حيوان أليف دون توافر الحافز و الرغبه الحقيقيه يؤدى الى عواقب وخيمه ذلك لان امتلاك الكلب لأى سبب تطلب الوفاء بالعديد من الالتزامات التى تستحق التفكير المسبق قبل الإقدام على التنفيذ ذلك لان الكلب الجديد يشاركك المنزل ويستحوذ على جزء كبير من اتجاهاتك كما ان قرار الشراء يجب مناقشته مسبقا فى هدوء وتعقل مع جميع افراد الاسره .
كما يحب اخذ بعض الامور فى الاعتبار قبل الشراء نوجزها فيما يلى:-
الزمن:-
تأكد اولا من توفر الوقت اللازم مع حيوانك الأليف وللأسف نادرا ما يوضع هذا العامل فى الأعتبار وكثيرا ما نهمل عامل التفرغ بعض الوقت للأعتناء بالزائر الجديد.
يخطئ البعض عند الاعتقاد بإمكانيه تربيه جرو صغير فى منزل يقطنه طفل ظنا منهم انه يمكن تكليف طفل صغير عمره 4-5سنوات برعايه جرو وليد .. اثبتت التجارب فشل هذه النظريه لما فيها من ظلم يقع على كلا الطرفين.
هل لديك الوقت لتدريب الكلاب ومصاحبته فى رحلات ، وللتريض يوميا. ويجب ان تعرف مقدما ان هذه الرحله يجب ان توضع ضمن جدولك اليومى .والواقع ان هذه المهمه لا تحتاج الى مهاره خاصه حيث يمكن لأى شخص عادىمتوسط الذكاء القيام بهذا العمل . المشكله فى الموضوع هى ضروره توفر الوقت يوميا لأى فرد من افراد العائله . و إذا وجدت اى مشكله فى تنفيذ هذه المهمه عليك أن تعاود التفكير قبل الإقدام على شراء كلب جديد.
اجراءات ضروريه:-
هل يتوفر لديك مكان مناسب لإقامه الكلب؟ وبالنسبه لإقامه الحيوان خارج المنزل يجب توافر مكان دافئ و جاف وفسيح يحيط به سور مناسب . و ربما يحتاج الامر الى بناء مكان مغلقلمبيت الكلب فى بعض الاحيان . هل يمكنك تحمل كل هذه التكاليف ؟ .
اذا خططت لتربيه الكلب داخل جدران المنزل هل تتوفر لديك المساحه او لاستخدامه "كتواليت"؟ هل لديك مكان منفصل يصلح كحمام للاغتسال؟. هل لديك الاستعداد الكافى لتنظيف المكان المخصص لمبيت الكلب ؟هل يمكنك الاستيقاظ ليلا لرعايه جرو ينبح و التريض معه خارج المنزل لفتره ثم اعادته لمكانه عنما يهدأ؟. هل تقضى اوقاتا كثيره خارج المنزل و هل يمكنك بسهوله توصيه احد جيرانك للاعتناء بالكلب لحين رجوعك من رحله سفر؟.
الاعتبارات الماليه:-
هل لديك القدره الماليه لرعايه كلب ؟ اعلم ان سعر شراء الكلب هو التكلفه الأوليه التى يتبعها العديد من المصاريف حيث يجب ان تضع فى اعتبارك المصايف الروتينيه للرعايه الصحيه . كل كلب حتى تحت ظروف الرعايه الكامله يحتاج لزياره الطبيب البيطرى على فترات متقاربه كما يجب تخصيص مبلغ مناسب للتطعيم السنوى و الوقايه من الطفيليات التى يتولى تنفيذها الطبيب البيطرى.
اعلم مقدما ان الكلب يحتاج لتخصيص أفضل ما على المائده . ضع فى ذهنك التكاليف السنويه لتغذيه الكلب و الاحتياج الدائم اليومى لتنظيف مكان المبيت الخاص به لحمايته من البراغيث و القراد .. ضع فى الاعتبار ثمن الاطباق و مراقد النوم و الاطواق و اللعب و المقود .. هل يمكنك توفير الوقت اللازم لتدريب و تعليم الكلب و هل تتوافر لديك القدره لممارسه هذا العمل .؟ عليك إذن توفير المبالغ اللازمه للمدرب و توفير الادوات اللازمه لمساعدته فى اداء واجبه .
التدريب:-
هل تتولى بنفسك تعليم الكلب ؟.. على ايه حال انت مطالب على الاقل ان تقوم بنفسك بتلقين الكلب بعض الدروس حيث يجب تعليمه السلوك الطيب وإلا اصبح مصدرا للأزعاج لا يمكن تحمله، يشتمل التدريب الجيد تعلم النظام و الطاعه داخل المنزل . و التعود على المقود و الطوق . و التدريب على بعض القواعد الأساسيه للطاعه و التلبيه السريعه لتنفيذ الاوامر. و الواقع ان الكلب المدرب جيدا مصدر متعه و سعاده لافراد الأسره ، ولكن الكلب الذى اهمل تدريبه يكون مصدرا للإزعاج و مقلقا للراحه .
اختيار التوقيت المناسب:-
ابدأ مشروع شراء الكلب باختيار الوقت المناسب بحيث يكون كل فرد من أفراد العائله مهيأ و مستعدا لاستقبال الضيف الجديد . إذا كنت مخططا للبدء فى إجازتك و السفر خلال شهر يوليو مثلا فلا ننصح بشراء كلب جديد خلال شهر مايو او يونيو لأنك فى الواقع محتاج لوقت مناسب لتدريب الكلاب. ويشترط أن تكون متواجدا فى المنزل اثناء هذه الفتره و لا يمكن إنابه شخص اخر لأداء هذه الوظيفه.

و اتمنى فى نهايه الموضوع ان اكون الممت بجميع جوانب الموضوع دون الاطاله عليكم وان اكون قد
وفي
ت.

___________]_______

Admin
Admin

عدد المساهمات : 108
نقاط : 309
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
العمر : 29

http://massryeen.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى